س _ ما هي الإقامة وما هي ألفاظها ج _ هي الإعلام بالألفاظ المشروعة أن الصلاة أقيمت وألفاظها مفردة إلا التكبير في أولها وآخرها فهو مثنى وهي الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة الله أكبر لا إله إلا الله س _ ما هو حكمها ج _ هي سنة عين للذكر البالغ المنفرد أو كان مع نساء يصلي بهن أو مع صبيان وهي سنة كفاية للجماعة للذكور البالغين فمتى أقامها واحد منهم كفى س _ ما هي مندوبات الإقامة ج _ يندب أن يكون المقيم هو المؤذن وأن يكون متطهرا قائما مستقبلا وكما تندب الإقامة سرا للمرأة والصبي وجاز للمصلي أن يقوم معها أو بعدها فلا يطلب له تعيين حال خلاصة الأذان والإقامة الأذان هو الإعلام بدخول الوقت بالألفاظ المشروعة وهو سنة مؤكدة للجماعة الطالبة غيرها لأداء فرض له وقت محدود في وقته الاختياري أو فرض مجموع مع الفرض الاختياري ويندب للمنفرد والجماعة التي لا تطلب غيرها في السفر ويكره لستة للمنفرد في الحضر وللجماعة المحصورة وللصلاة الفائتة والتي دخل وقتها الضروري ولصلاة الجنازة وللنافلة ويجب في المصر كفاية ويحرم قبل الوقت إلا في الصبح وألفاظه مثناة مجزومة ولا يضر الفصل بين جمله إن لم يطل فإن طال ابتدأهويشترط في المؤذن الإسلام والذكورة والعقل ودخول الوقت ويندب أن يكون مطهرا صيتا مرتفعا قائما إلا لعذر مستقبلا إلا لإسماع كما تندب حكاية ألفاظه ولا يحكي الحيعلتين وما بعدهما ولا الصلاة خير من النوم ولا يبدلها بصدقت وبررت والإقامة الإعلام بأن الصلاة أقيمت بالألفاظ المشروعة وألفاظها مفردة إلا التكبير فمثنى وهي سنة عين للذكر البالغ المنفرد أو مع النساء أو الصبيان وهي سنة كفاية للجماعة الذكور البالغين يندب أن يكون المقيم هو المؤذن ويندب المؤذن متطهرا قائما مستقبلا كما تندب الإقامة سرا للمرأة والصبي وجاز للمصلي أن يقوم مع الإقامة أو بعدها